سانتا كلوز – حقيقة أم خرافة؟

بواسطة | ديسمبر 20, 2022 | غير مصنف | 13 تعليقات

سانتا كلوز .. من هو  ؟ ! جميعنا نرى احتفالات الكريسماس بطرق مختلفة ونرى انتشار شخصية سانتا كلوز. فهذه الشخصية منتشرة جدا حتي انك تستطيع أن تراها في كل مكان وبأشكال مختلفة ومتنوعة. ولكن هل هناك فعلا شخصية حقيقية وراء كل هذه الأشكال التي نراها حولنا في كل مكان أم هو فقط خًرافة تم عملها لتسويقها في كل البلاد ..؟! . وهل حقا ً كان هناك شخص بهذا الاسم؟  وماذا كان يفعل ؟  وما علاقته بأحتفالات الكريسماس ؟ 

هل حقا يوجد سانتا كلوز ؟


أعتقد انه علينا أن نعرف اجابه هذه الاسئلة، ليس فقط لأنفسنا بل أيضا لأطفالنا في الخدمة. هل يعرفون ما أصل هذه الشخصية التي يحتفلون بها. 

فلتعتبره صديقي سؤال موجّه لك من أطفالك حتي لو لم يسألك أحد منهم . فهناك أسئلة علينا الاجابة عليها حتي لو لم نُسأل وهذه أيضاً يمكننا إضافتها للطرق التي نحتاج أن نتعامل بها مع أطفالنا.  يمكنك أن تقرأ المزيد من الطرق الفعّاله من طرق تواصل أعمق للتواصل مع الأطفال .


خرافة أم حقيقة ؟

في الواقع لقد كان هناك الكثير من القصص التي تم اختراعها وتأليفها على مر العصور .  والأغلب فيها خُرافات ترويجية مثل كتابة وتأليف شعراء مشاهير،  أو أفكار تم ابتداعها سينيمائيا وتم الترويج لها والكثير من الاساطير في بلاد مختلفة.

ولكن دعونا نتحدث في هذه المقال عن الشخصية الحقيقية والتي كانت تعيش حقاً على أرضنا. وهي  قصة سانتا كلوز .  يُدعي اسمه في الحقيقة “Saint Nicolas“.   وكلمة “saint” تعني ” القديس “وكلمة “Nicolas ” في الواقع هو اسم ” نيقولاوس ” أو ” نيقولا”.  وهو بالفعل شخص حقيقي عاش على الأرض من عام 270 حتى عام 343 م . وكان أسقفا ً على مدينة تُدعى ميرا “Myra  ” وهي تُعرف الآن باسم دمرة وتقع في محافظة أنطاليا في تركيا .

قصة سانتا كلوز الحقيقي 

 

وسأروي لكم قصة حياة هذا الأسقف القديس .. قصة سانتا كلوز الحقيقي .

وُلد نيقولاوس في مدينة ميرا أو مورا وكان اسم أبيه أبيفانيوس واسم أمه تونه . وكانت الأسرة غنية جدا ولكن لم يكن لهما ولد يرث غناهما حتى كبرا في السن،  وبعدها رزقهما الله بالطفل نيقولاوس وكان مملوءا نعمة روحية، وسيم قسا ً وعمره 19 سنه. وكان يفتقد رعيته ويحنو عليهم ويُقدم الكثير من الاحسانات والصدقات.

ومن القصص الشهيرة له، أنه حدث ذات مرة أن هناك رجل من أهل بلدته كان غني، ولكنه مر بظروف صعبة وفقد ثروته حتي إنه كان يحتاج للقوت الضروري. وكان له أيضاً 3 بنات قد تأخرن عن الزواج لسوء حالته المادية لأنه لا يستطيع أن يقوم بتجهيزهم. 

سانتا كلوز والهدايا : 

وقد كشف الله الأمر للأسقف ” نيقولاوس “. فظل يُفكر كيف يُعطي الرجل مبلغ كبير من المال دون أن يعرفه وبطريقة لطيفة . حتي أنه توصل إلى فكرة أن يتسلل ليلاً حيث لا يوجد أحد يراه ووضع المال في كيس ورماه من نافذة بيت هذا الرجل . وقد دُهش الرجل كثيراً عندما وجد المال وفرح وشكر الرب وزوج ابنته الكبرى. وتكرر نفس الأمر فزوج ابنته الثانية وشكر الرب. وفكر في نفسه تُرى من يكون هذا الشخص المِعطاء الكريم الذي يُقدم له المال في تخفي. وأراد أن يعرفه فكان يسهر   بجوار النافذة وبالفعل فعندما جاء القديس نيقولاوس  ليلقي بالكيس الثالث ليزوج الرجل ابنته الثالثة استطاع الرجل أن يمسك به وعندما اكتشف أنه أسقف المدينة قبّله وشكره بدموع كثيرة .

ياليتنا نتعلم ونعلم اطفالنا : 


وبسبب هذه القصة يُعطي الكثيرين الهدايا لبعضهم في الكريسماس في تخفي ، أو ما نُسميه ” secret santa” . ياليتنا نتعلم منه العطاء في الخفاء وياليتنا نُعلّم اطفالنا كيف يُعطون بعضهم عطايا بكل الحب. متذكرين كلمات الرب يسوع أنه قال: مغبوط هو العطاء أكثر من الأخذ. أعمال 20: 35
فروح الفرح الحقيقي هي  في العطاء وتقديم الهدايا للآخرين وليس الأخذ فقط .
اسمع من هنا ترنيمة قديس الكريسماس للأطفال .

 

ما علاقة سانتا كلوز باحتفالات الميلاد: 


الآن قد عرفنا أصل قصة سانتا كلوز ومن هو سانتا كلوز الحقيقي واسمه الحقيقي وارتباطه بفكرة الهدايا . ولكن بقى أن نعرف ما هو سر ارتباطه باحتفالات الكريسماس أو عيد الميلاد؟

في الواقع الفكرة ليست في احتفالات عيد الميلاد بل أن ما حدث هو أن القديس نيقولاوس أو “Saint Nicolas” قد انتقل إلى الرب، تنيح في عام 343 م عن عمر 73 عاما في القرن الرابع الميلادي
وقد كان يوافق هذا اليوم يوم العاشر من الشهر القبطي  ” 10 كيهك ”  وهذا التاريخ الذي تحتفل به الكنيسة القبطية غالبا ما يتوافق مع أحتفالات عيد الميلاد حيث تحتفل الكنيسة القبطية بعيد الميلاد في 29 كيهك ولهذا الأمر ارتبط شخصية سانتا كلوز باحتفالات عيد الميلاد .

وفي هذا العام 2022 يتوافق ذكرى هذا القديس ”  اليوم  ”  في تاريخ 19 ديسمبر 2022 .
كل عام وانتم بخير  ومملوئين بروح المحبة والعطاء .

 

13 التعليقات

  1. حنان سمير خليل

    مغبوط هو العطاء أكثر من الأخذ

    الرد
  2. Youssef

    قصه حلوة جدا وكمان الفرح في العطاء مش في الاخذ

    الرد
  3. غير معروف

    قصه حلوه جدا واهم حاجه هي العطاء ف الخفاء ❤️❤️

    الرد
    • Eman

      كشف الله له
      كان مستعد لعمل الله
      عندة عطاء

      الرد
  4. تريزا زكي

    اول مرة اسمع عن قصة سانتا كلوز كنت فاكراها قصة خيالية
    جميلة جدا اتعلمت ان سر السعادة والفرح انالعطاء

    الرد
  5. Nour mamdouh

    لي اول مره اعرف انه شخصيه حقيقه مش اسطوره
    جميل اوي حياته واستفدت منه
    السعاده في العطاء مش في الأخذ ❤️❤️

    الرد

إرسال تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *